المقالات

*زد رصيدك*

صالح الريمي

بالأمس أوقفت سيارتي مترجلًا عند سور ممشى الجامعة للرياضة والمشي، وصدفةً قابلت شخص أعرفه.!! وعندما نظرت إليه مُسلمًا ومُبتسمًا، رأيت التجهم والكآبة على وجهه. قلت أبتسم فالابتسامة بالمجان وصدقة تزيد من حسناتك..
نظر إليّ قائلًا: أي إبتسامة تريد؟! وراتبي لا يكفي مصاريفي، وعندي أقساط البنك، وزاد الإيجار، وغلاء أسعار المواد الإستهلاكية، وزادت فواتير الكهرباء والماء والصرف الصحي والهاتف والجوال، ولم أدفع راتب الخادمة والسائق، وزاد الطين بلة عندي مخالفات ساهر.. ثم تقول أبتسم!! فكيف تريدني أن أبتسم؟

قلت له: لا تزد حياتك تعقيدًا ومرارة، فكل ذلك على حساب صحتك وسعادتك وهناءك وراحة بالك، أضحك وابتسم، فلك رب كريم يفرج الهم وينفس الكرب، أسأل الله أن يجعلك دائمًا مبتسمًا، إنتهى الحوار..
وهنا تولد لدي سؤال..
من منّا لا يتمنى أن يتصدق كل يوم بمبلغ من المال من دون أن يدفع ريالًا واحدًا؟؟
فمجرد أن تبتسم في وجه أخيك فإنك بذلك قد تصدقت دون أن تدفع شيئًا من المال..
وهذا أسلوب نبوي كريم وطريقة جميلة علمنا إياها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم بالصدقة لمن لا يملك المال، فتصدق بابتسامتك على الآخرين، إنها أسهل طريقة للنجاح وكسب ثقة الناس وحبهم، بل وطريقة فعالة لعلاج الإكتئاب.

هل شعرت يومًا بالراحة والاطمئنان وأنت تبتسم؟ هل علمت بأن الابتسامة لها فعل السحر في العقول؟ هل شعرت بانجذاب نحو شخص يبتسم في وجهك كلما رآك؟ يمكنك من خلال الإبتسامة أن تدخل السرور إلى قلوب الآخرين، وهذا نوع من أنواع العطاء بل قد يكون أهمها، لأن الدراسات بينت أن حاجة الإنسان للسرور والفرح ربما تكون أهم من حاجته أحيانًا للطعام والشراب، وأن السرور يعالج كثيرًا من الأمراض على رأسها اضطرابات القلب.

*فهل تريد أن تزيد من رصيد حسناتك؟*
تصدق ببتسامتك، وحافظ عليها، ولاتحرمها من تحب وكل من تلقاه مرحباً ومهللاً، وإلقِ بالبِشر والطَّلاقه، فقد كان صلى الله عليه وسلم دائم البِشر طلق المحيا، تعلو وجهه البشاشة والابتسامة ولا تكاد تفارق محياه..
الإبتسامة اليوم أصبحت علم يدرس وفن يمارس لتحسين العلاقات الإجتماعية وتنمية الجوانب الإقتصادية والدبلوماسية، ورمزًا للصحة السليمة، وسجيةً لك، فكلما ابتسمت أُعطيت صدقة.

*ترويقة:*
عن عبد الله بن الحارث قال: (ما رأيت أحدًا أكثر تبسمًا من رسول الله صلى الله عليه وسلم)، وعن جرير رضي الله عنه قال: (ما حجبني النبي صلى الله عليه وسلم منذ أسلمت ولا رآني إلا تبسم في وجهي)..
وما أجمل قول الشاعر حينما:-
قال السماء كئيبة! وتجهماً..
قلت ابتسم يكفي التجهم في السما.!
قال الصبا ولى.! فقلت له إبتسم..
لن يرجع الأسف الصبا المتصرما!!

*ومضة:*
التبسم يزيد من رصيد حسناتك، قال صلى الله عليه وسلم: (تَبَسُّمُكَ فِي وَجْهِ أَخِيكَ صَدَقَة)، فالمبتسمون أحسن الناس مزاجًا وأهنؤهم عيشًا وأطيبهم نفسًا.

*رابط:*

✒️ صَالِح الرِّيمِي

*كُن مُتََفائِلاً وَابعَث البِشر فِيمَن حَولَك*

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com