المحليات

تزامنًا مع اسبوعه الخليجي.. 8 نصائح من الطبيب قانديه للمحافظة على “القلب”

 غيداء الغامدي - مكة المكرمة 

تحتفل دول الخليج في الفترة 12 – 18 سبتمبر الجاري 2024 بالأسبوع الخليجي للتوعية بأمراض القلب والأوعية الدموية بهدف زيادة الوعي العام بأمراض القلب والأوعية الدموية والتعرف على التعامل مع الأمراض والوقاية منها مثل ارتفاع ضغط الدم والكوليسترول وتوضيح الآثار الجانبية للنظام الغذائي غير الصحي على صحة القلب.

ويقول استشاري طب الأسرة والمجتمع الدكتور محمد بكر صالح قانديه، إن هناك

مجموعة من الأمراض التي تصيب عضلة القلب وتؤثر فيها، وتشمل أمراض الشرايين القلبية والأوعية الدموية واضطرابات دقات القلب واعتلال القلب والعدوى القلبية والعيوب الخلقية في القلب وأمراض الصِّمامات القلبية ، ويطلق أيضا على هذه الأمراض اسم “الأمراض القلبية الوعائية”، وذلك للعلاقة الوثيقة التي تربط صحة القلب بصحة الأوعية الدموية في الجسم.

ويقدم د.قانديه (8) نصائح مهمة للمحافظة على سلامة وصحة القلب وهي :

أولاً : الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام

، إذ تعتبر ممارسة الرياضة أو النشاط البدني بانتظام من أهم النصائح للحفاظ على صحة القلب، ومنها المشي السريع أو الركض أو ركوب الدرجات، فهي خطوة جيدة لتقوية وتعزيز صحة القلب والأوعية الدموية والحد من تعرضهم لأي مشاكل صحية.

ثانيًا: اتباع نظام غذائي صحي عبر الحرص على الأطعمة الصحية والحد من الوجبات السريعة ، مع الحرص على تناول الفواكه والخضراوات والبروتينات الخالية من الدهون مع  تجنب الدهون المشبعة والمتحولة، كما يجب الحرص علي تناول الأطعمة الغنية بالأوميجا 3 لأنها تدعم صحة القلب، ومنها الأسماك،  وأيضا الابتعاد عن تناول الأطعمة التي تتسبب في ارتفاع نسبة الكوليسترول والصوديوم.

ثالثاً: الحرص على الوزن الصحي والتخلص من الوزن الزائد، فالوزن الزائد من الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ويزيد من فرص التعرض للإصابة بالجلطات، ولذا على الفرد الذي يشكو من الوزن الزائد اتباع حمية غذائية هادفة مع ممارسة الرياضة.

رابعًا: تنظيم ضغط الدم ، فعدم انتظام ضغط الدم وتعرضه للإرتفاع يعد من أشهر العوامل المسببة للإصابة بأمراض القلب، ولذا يجب السعي دائمًا لتنظيم نسبته عن طريق تغيير نمط الحياة، وأخذ العلاجات المسئولة عن تنظيم نسبته في الدم.

خامساً : تجنب الإجهاد ، فالإجهاد يعد من أبرز الأسباب المؤدية للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولذا يجب التخلص منه عن طريق مواجهة التوتر بالتنفس العميق أو المشي لتعزيز الاسترخاء، والابتعاد عن أي عوامل مسببة للإصابة بالإجهاد والتوتر والقلق.

سادسًا: الحرص على بعض الفحوصات المنتظمة مثل قياس نسبة الكوليسترول والسكر والضغط للإطمئنان على الصحة بشكل عام، وتقليل فرص التعرض لمشاكل في الأوعية الدموية، أو القلب.

سابعًا: تجنب التدخين ، إذ يؤثر أول أكسيد الكربون الموجود في دخان السجائر على قدرة الدم على حمل الأكسجين لذلك يضطر القلب إلى العمل بقوة لتزويد الجسم بالأكسجين الكافي ، كما يساهم التدخين أيضًا في ترسب الدهون في الأوعية الدموية، مما يؤدي إلى تضييق الأوعية وزيادة ضغط الدم. يتسبب التدخين في تضييق الأوعية الدموية في الجسم، بما في ذلك تلك الموجودة في القلب.

ثامنًا وأخيرًا: الحرص على النوم الصحي وجودته ، وذلك من خلال إعطاء الجسد كفايته من ساعات الراحة ، وتجنب السهر مهما كانت الظروف .

وختم د.قانديه حديثه بقوله:

يعتبر القلب العضو الأساسي في الجهاز الدوراني، حيث يقوم بضخ الدم إلى جميع أعضاء الجسم عن طريق الإنقباض بشكل منتظم لضخ الدم وتوزيعه في الجسم خلال الأوعية الدموية ، ويتكون القلب من أربعة حجرات تعمل بالتعاون فيما بينها ، فالحجرات التي تقع في الجهة اليمنى تحتوي على الدم الغير صافي والغير مؤكسج، في حين أن الحجرات اليسرى تضم الدم النظيف والذي يحتوي على الأكسجين .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com