المحليات

برعاية أمير مكة.. أدبي جدة يحتفي بـ«اليوبيل الذهبي»

برعايةِ صاحبِ السموِّ الملكيِّ الأميرِ خالد الفيصل؛ مستشارِ خادم الحرمين الشَّريفين، أمير منطقة مكَّة المكرَّمة تنطلقُ بعدَ غدٍ (الثلاثاء)، ولمدَّة (3) أيَّام فعاليَّاتُ الدَّورةِ الـ(20) لـ »ملتقى قراءةِ النَّصِّ»، الذي ينظِّمه النَّادي الأدبيُّ الثَّقافيُّ بجدَّة، بالتَّعاونِ مع جامعةِ الأعمالِ والتكنولوجيا، تحتَ عنوان «الخطاب الأدبي والنقدي في نادي جدَّة الأدبي.. قراءات ومراجعات في منجز المرحلة»، فيما سيكونُ الأديبُ الدكتورُ عبدالله المعطاني الشخصيَّة المكرَّمة في هذه الدورةِ.

وجاء اختيارُ محورِ ملتقى قراءةِ النصِّ العشرين وذلك بمناسبةِ مرورِ خمسين عامًا على إنشاء «نادي جدَّة الأدبي الثقافي»، الذي يُعدُّ أقدمَ أعرقِ نادٍ أدبيٍّ بالمملكة، شهد تجاذباتٍ فكريَّةً معرفيَّةً وثقافيَّةً عبرَ تاريخِهِ الطَّويل المديد، وفتحَ منبرَهُ لعددٍ كبيرٍ من كبارِ الشُّعراء والأُدباء والنقَّاد في العالم العربيِّ.

 

د.عبدالله السلمي

وأشار رئيسُ مجلسِ إدارةِ النَّادي الدكتور عبدالله بن عويقل السلمي، إلى أنَّ الملتقى في نسختِهِ العشرين سيحظَى بمشاركةِ نخبةٍ من كبارِ الأدباءِ لاسيَّما في ظلِّ وجودِ أبرزِ النقَّاد والمتخصِّصين من داخل المملكة، مبيِّنًا أنَّ عنوان الملتقى لهذا العام يستعرضُ منجزاتِ نادي جدَّة الأدبي على مدار خمسين عامًا، ويلقي الضُّوء على مساراته النقديَّة والأدبيَّة، ودوره في الحِراك الثقافيِّ.

وعن الشخصيَّة المكرَّمة في الملتقَى، قال الدكتور عبدالله السلمي: حرصَ النَّادي من خلالِ اللجنةِ العلميَّةِ ومجلسِ إدارتِهِ أنْ يكونَ المكرَّم رمزًا أدبيًّا وثقافيًّا، لذا كانَ الاختيارُ الأمثلُ في شخصِ الدكتور عبدالله بن سالم المعطاني، صاحبِ التَّاريخ الحافل في خدمةِ ونشرِ الثقافةِ، ولمكانتِهِ المجتمعيَّةِ والثقافيَّةِ والأدبيَّةِ.

من جانبه، أوضح أمينُ اللجنة العلميَّة للملتقى، الدكتور عبدالرحمن بن رجاء الله السلمي، أنَّ الملتقَى سيتناولُ موضوعَ الخطابِ الأدبيِّ والنقديِّ في نادي جدَّة الأدبيِّ من خلال (5) محاورٍ.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com