فريق نيسان للفورمولا إي يتألق: فوز وانتصار في أول سباق إي-بري في جدة
• منصة التتويج تشهد تصدر فريق نيسان جميع البطولات الثلاث بعد أربع جولات من الموسم الحادي عشر

- جدة
حقق المتسابق البريطاني أوليفر رولاند من فريق نيسان فورمولا إي، المركز الأول بعد فوزه المستحق في الجولة الرابعة من بطولة العالم “إي بي بي فورمولا إي” لموسم 2024/2025 ، وذلك بعد يوم واحد فقط من احتلاله المركز الثاني في الجولة الثالثة، حيثُ انطلق رولاند في هذه الجولة من المركز الثاني على خط البداية، ليقدم أداءً استثنائيًا، تمكن فيه من السيطرة على الصدارة في معظم فترات السباق، بفضل براعتة التكتيكية في تنفيذ استراتيجية وضع الهجوم، مما سمح له بالعودة إلى المقدمة في اللحظات الحاسمة.
ونجح رولاند في توسيع الفارق بينه وبين أقرب منافسيه إلى حوالي ست ثوانٍ، ليحقق فوزًا مستحقاً بفضل إدارته الذكية للطاقة، كما شهد السباق تألقًا مزدوجًا لسيارات نيسان المشاركة، حيث حل تايلور بارنارد، سائق فريق نيوم ماكلارين فورمولا إي، في المركز الثاني، ليكمل ثنائية نيسان على منصة التتويج.
من جانبه، صرّح توماسو فولبي، المدير الإداري والفني لفريق نيسان في فورمولا إي قائلاً: “نحن فخورون بتحقيق فوزنا الثاني هذا الموسم بعد الأداء المتميز الذي قدمناه في سباق الجمعة وحصولنا على المركز الثاني، خاصة في مدينة جدة التي تحمل أهمية كبيرة لنيسان وشريكنا إلكترومين”. وأضاف:” السباقات المزدوجة تُشكّل تحديًا حقيقيًا، حيث تمتلك جميع الفرق الرؤية الكاملة من اليوم السابق، لذلك نجحنا في إجراء تعديلات استراتيجية ذكية، مكّنت أوليفر من تقديم أداء استثنائي والفوز بالسباق. لقد أدار أوليفر طاقته ببراعة، مما سمح له بالتقدم والضغط في اللحظات الحاسمة، كانت استراتيجيته مثالية، حيث تجنب الاحتكاكات واستخدم وضع الهجوم بفاعلية. وفي المقابل؛ لم يحالف الحظ نورمان في التصفيات، حيث انطلق من المنتصف، ما صعّب عليه مهمة توفير الطاقة والتقدم”. وأضاف:” رغم بعض التحديات التي واجهتنا، إلا أننا فخورين بتصدرنا لجميع البطولات الثلاث بعد أداء رائع في جدة، كما أننا نُدرك بوجود جوانب تحتاج إلى تحسين، وسنعمل على ذلك قبل سباق ميامي. إن المنافسة تشتد، وعلينا مواصلة التطور للحفاظ على صدارتنا”.
كما عبرّ سائق فريق نيسان البريطاني أوليفر رولاند، عن سعادته قائلا:” سعيد بتحقيق فوز آخر في حلبة جدة بعد حصولي على أفضلية الجولة في المركز الثاني، حيث كانت بداية رائعة، اتبعتُ استراتيجية ذكية بتوفير الطاقة وذلك من خلال الاستفادة من الانزلاق الهوائي، لقد كانت المنافسة محتدمة، لكنني اخترت اللحظات المناسبة للتقدم وتجنب الاحتكاكات، ولا شك أن استراتيجية وضع الهجوم كانت مثالية، ومكنتني من توسيع الفارق وتحقيق فوز سلس”. وأضاف:” لقد كانت السيارة رائعة طوال السباقات السابقة، ورغم اختلاف السباقين، قدمنا أداءً قويا في كليهما، كما أنني سعيد لتصدرنا جميع البطولات الثلاث، حيث تتمثل استراتيجيتنا على خوض كل سباق على حدة، وسنبذل قصارى جهدنا لتحقيق أفضل النتائج في نهاية الموسم.”
على الجانب الآخر؛ شهد السباق تقلبات في أداء السائق الفرنسي نورمان ناتو، الذي انطلق من المركز العاشر، ورغم بدايته الواعدة وتقدمه في اللفة الأولى، إلا أنه تراجع لاحقًا بسبب استراتيجيته في مرحلة وضع الهجوم وصعوبة الحفاظ على الطاقة في المراحل الأخيرة، الأمر الذي أدى إلى تراجعه في الترتيب، ليعبر خط النهاية في المركز الخامس عشر بعد 31 لفة. وعلّق ناتو على أدائه قائلًا: “أظهرت سيارات نيسان قوة كبيرة في حلبة جدة، ولكن للأسف لم أتمكن من استغلال إمكاناتها بالكامل. كانت المشكلات الفنية في سباق الأمس مؤثرة على استراتيجيتي في استخدام خاصية “بيت بوست”. وفي سباق اليوم، وعلى الرغم من انطلاقتي الجيدة ووصولي إلى المركز السابع، إلا أن الفوضى التي شهدها السباق في منتصف المجموعة تسببت في تراجعي بعد بعض الاحتكاكات. حاولت تغيير الاستراتيجية للدخول في المراكز العشرة الأولى، ولكن لم أُوفق في ذلك”.
وأضاف:” من المحبط حقًا أن أغادر حلبة جدة دون نقاط، خاصة وأن سيارتي أثبتت تنافسيتها العالية، كما رأينا في أداء زميلي أوليفر. كنت أشعر براحة كبيرة على المسار، ولكن الحظ لم يكن حليفي، سأعمل بجد على تحليل أدائي في هذا السباق، والتعلّم من الأخطاء، وسأعود أقوى في السباقات القادمة للمنافسة على المراكز الأولى”.
شهدت الجولة أيضًا مشاركة السائق الإيطالي الشاب غابرييل ميني، الذي يستعد للمنافسة في بطولة الفورمولا 2 لعام 2025، في جلسة التدريب الحر FP0 المخصصة للسائقين المبتدئين مع فريق نيسان فورمولا إي. تأتي هذه المشاركة بعد تجربة سابقة لغابرييل مع الفريق في برلين العام الماضي، حيث واصل تطوير خبرته في سباقات الفورمولا إي على حلبة كورنيش جدة يوم الخميس، مسجلاً ثاني أسرع توقيت، مما ساعد الفريق على جمع بيانات مهمة استعدادًا للسباق.
تحدث ميني عن تجربته قائلًا:” لقد كانت جلسة التجارب الحرة FPO للمبتدئين في جدة تجربة مثيرة ومفيدة للغاية. تعلمت الكثير من خلالها، وشهدت تحسنًا ملحوظًا في أدائي، لقد كانت السيارة مختلفة تمامًا عن تلك التي قُدتها في برلين، خاصة مع الإطارات التي وفّرت لنا مستويات تماسك أعلى”. وأضاف: “استمتعت بتجربة وضعي الطاقة المختلفين، 300 و350 كيلوواط، ويسعدني أنني تمكنت من مساعدة الفريق في جمع البيانات. لقد كانت جلسة سلسة وناجحة، أنا راضٍ تمامًا عن أدائي، وأتمنى أن تتاح لي فرصة قيادة السيارة مرة أخرى في المستقبل. أهنئ الفريق على هذا الأداء الرائع في نهاية الأسبوع، وآمل أن يواصلوا تحقيق النتائج المميزة بقية الموسم.”
الجدير بالذكر أن المتسابق أوليفر رولاند تمكن من تعزيز صدارته بعد تحقيقه المركز الثاني في سباق يوم الجمعة، الذي شهد الظهور الأول لخاصية “بيت بوست”. وبهذا الإنجاز، رفع رولاند رصيده إلى 68 نقطة، متصدرًا ترتيب السائقين، بينما قفز فريق نيسان فورمولا إي إلى صدارة ترتيب الفرق. كما شهدت الجولتان تألقًا لافتًا لفريق نيسان الياباني ونيوم ماكلارين، حيث تمكنت الفرق من تحقيق منصات تتويج في كلا السباقين، مما عزز تفوق نيسان في بطولة الشركات المصنعة موسعًا الفارق إلى 47 نقطة.
-انتهى-
حول مشاركة نيسان في سباق فورمولا إي
شاركت نيسان لأول مرة في سباق السيارات الكهربائية كلياً في الموسم الخامس (2018/2019) من بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية لتصبح الشركة اليابانية المصّنع الأول والوحيد الذي يدخل هذه السلسلة.
وأعلنت نيسان في أبريل 2022، عن استحواذها على فريق e.dams للسباقات لتصبح المالكة والمشرفة العالمية بالكامل على مشاركته في بطولة العالم للفورمولا إي (ABB FIA Formula E)، كما وكشفت الشركة في يونيو 2022 أنها ستقوم بتزويد فريق ماكلارين رايسنغ بتكنولوجيا محركات سيارات نيسان الكهربائية طيلة فترة الجيل الثالث من الفورمولا إي. وسيكون أوليفر رولاند وساشا فينيستراز سائقي فريق نيسان فورمولا إي في الموسم العاشر من بطولة فورمولا إي (ABB FIA Formula E) العالمية. وفي 28 مارس 2024، قبل أول سباق إي بري في طوكيو، أعلنت نيسان عن التزامها على المدى الطويل بالفورمولا إي، لتصبح أول شركة مصنعة تسجّل في عصر Gen4، الذي يستمر حتى عام 2030، مما يعزز تعهدها بأهداف السيارات الكهربائية 2030 الطموحة. وسيواصل فريق نيسان في فورمولا إي سباقاته في نقل المتعة للمركبات الكهربائية الخالية من الانبعاثات للجمهور العالمي، ضمن هدفها لتحقيق الحياد الكربوني في جميع عملياتها ودورة حياة منتجاتها بحلول عام 2050، وتعتزم نيسان تحويل كل سيارة جديدة تقدمها إلى نموذج كهربائي بالكامل بحلول أوائل العقد 2030 في الأسواق الرئيسية. كما تهدف الشركة اليابانية إلى تقديم خبرتها في نقل المعرفة والتكنولوجيا بين حلبة السباق والطريق لتحسين المركبات الكهربائية للعملاء.
حول فورمولا إي
أصبحت بطولة سباق (ABB FIA Formula E) العالمية أول رياضة عالمية خالية من الكربون منذ إنشائها في عام 2020، بعد أن استثمرت في مشاريع معتمدة لحماية المناخ في جميع السباقات لتعويض الانبعاثات في كل موسم يحدث للسباقات الكهربائية. حيث يتم تشغيل جميع السيارات في البطولة بالكهرباء، كما تعمل السلسلة كمنصة تنافسية لاختبار وتطوير أحدث التقنيات الكهربائية. إلى جانب ذلك تتسابق أعظم الشركات المصنعة في العالم في حلبات الشوارع، وتشجع Formula E على اعتماد التنقل المستدام في مراكز المدن في محاولة لمكافحة تلوث الهواء وتقليل آثار تغير المناخ.
للتواصل
ماريا دي خوانا
رئيس الاتصالات، فورمولا إي، شركة نيسان موتور
هاتف: +33-6 17 36 37 61
البريد الإلكتروني: mdejuana@nissan-europe.com
للمزيد من المعلومات
غرفة أخبار نيسان العالمية
Nismo.com
اكتشاف المزيد من صحيفة صوت الوطن
اشترك للحصول على أحدث التدوينات المرسلة إلى بريدك الإلكتروني.