المقالات

الراديو وتشكيل الهوية

د. محمد عبدالرؤوف أبو الجدايل

الـرئيـــس التنفيذي – إذاعة مكس اف ام

تضاعف حجم سوق الراديو بالسعودية خلال السنوات الماضية، وبات الوسيلة الأسرع والأقل تكلفة في الوصول إلى المستهدفين من كافة شرائح المجتمع. وأصبح يشارك بصورة كبيرة في بناء الوعي وتشكيل الهوية، وتعزيز الاستجابة لدى المجتمع السعودي. إن تحليل 500 حملة تسويقية في السوق السعودي،أكد أن الراديو يقدم إيرادات بـ7 أضعاف ما يتم إنفاقه على هذه الحمالات، وأنه يساهم بشكل كبير في زيادة الاستجابة عبر الأنترنت، حيث يعزز تصفح العلامة التجارية بمعدل 52٪ بشكل فوري في غضون24 ساعة من سماع الحملة،ويؤدي إلى زيادة لافتة، حيث إن مستمعي الراديو أكثر دراية بنسبة ٪48 بالشركات التي تم الإعلان عنها على الراديو و٪12 أكثر احتمالية لمراعاة هذه الشركات عند الشراء، كما تشعر العلامات التجارية التي يتم التسويق لها عبر الراديو أنها أكثر صلة بالموضوع بدرجة أكبر. وتحظى بثقة مستمعي الراديو وقد طور الراديو نفسه بشكل كبير وواكب التغيرات العملاقة التي يشهدها سوق الإعلام الجديد، واستخدم أحدث البرمجيات ووسائل التقنية، واستفاد بشكل واسع من مساحة الحرية الممنوحة للإعلام، مما ساهم في انتشاره بشكل واسع خصوصاً في قطاع الاعمال حيث بات نصيرا لرواد الأعمال وأصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة، الذين وجدوه الوسيلة الأسهل والأقل تكلفة للتسويق لمنتجاتهم. إن الدراسة برهنت على أن الراديو يوفر جمهوراً أكبر من الوسائط الأخرى بداية من الفترة الصباحية، حيث يستخدمه الأشخاص لمرافقة المهام والأنشطة على مدار اليوم، مما يسهل على العلامات التجارية الوصول إلى الأشخاص في الأوقات المناسبة وفي الأماكن ذات الصلة وتلعب حملات التسويق الإذاعية دوراً مهماً في تنمية الاعمال وتحقيق نتائج فورية بناءً على نقاط القوة الأساسية لهذه الوسيلة، حيث أظهرت الدراسة أن الإعلانات الإذاعية وسيلة عالية الفعالية من حيث التكلفة إذ يوفر الراديو عائداً يصل إلى عدة أضعاف المبلغ الذي يتم إنفاقه، مما يجعله مثالياً للترويج للرسائل التكتيكية في وقت قصير. وننوه إلى دراسة حديثة أكدت أن تأثير الراديو يصل إلى الضعف مقارنة بالإعلانات الخارجية ووسائل التواصل الاجتماعي لنفس المبلغ الذي يتم صرفه، وعندها فإن الفاعلية لتلك الوسائل تزيد بشكل ملحوظ.
يقدم الراديو ميزة مهمة في استهداف مجموعات محددة بكفاءة عالية حسب ما تستهدفه الإذاعة من مستمعين من حيث العمر والدرجة الاجتماعية والجنس والمنطقة الجغرافية، وكذلك حسب الوقت واليوم، وهذا ما يجعل إذاعة مكس اف ام تحتل المرتبة الأولى على مستوى المملكة في عدد من الشرائح المستهدفة، كما أن عدداً من أشهر العلامات التجارية العشرة في المملكة، تعلن في الإذاعة لسنوات طويلة دون انقطاع. والراديو يلعـب دوراً قوياً في المساعدة على بناء العلامـات التجارية على المدى الطويـل، ويعتقد بعض أصحاب الأعمال بأن بناء العالمة التجارية هو ترف ليس له أي تأثير على النجاح على المدى القصير، لكن تكشف دراسات صناعة الإعلان بأن الشركات ذات العلامات التجارية القوية تستفيد من إعلانات أكثر فعالية وكفاءة وربحية عبر جميع الأطر الزمنية، تولد في المتوسط 60٪ احتمالا أكبر لجعل العالمات التجارية مشهورة. ونشدد على أن ما يميز إذاعة مكس إف أم أيضاً هو الإبداع في إنتاج الإعلانات وتنظيم الحملات حيث تظهر الدراسات ارتباطاً قوياً بين التميز الإبداعي والفعالية،وإن فريق الإنتاج في الإذاعة هو الأكثر فاعلية وإبداعاً بين الإذاعات ويقود مسيرة الإبداع في الإعلانات الإذاعية في المملكة العربية السعودية منذ عدة سنوات.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com