المحليات

حصر سداد الإيجار عبر «سداد» و«مدى»

اعتمدت منصة «إيجار» التابعة للهيئة العامة للعقار، آلية الدفع الرقمية التي حصرتها في قنوات الدفع المتاحة «سداد» و «مدى» فقط دون غيرها من منافذ الدفع.

وذكرت المنصة، أنَّ الدفع عبر الحوالة البنكية لا يُعتبر جزءًا من القنوات الرقمية المتاحة على منصتها، وأنَّ اعتماد آلية الدفع الرقمية جاء تنفيذًا لقرار من مجلس الوزراء لتوفير السداد الإلكتروني لمدفوعات عقود الإيجار. وهذا الإجراء يهدف إلى حماية حقوق الأطراف المتعاملة، وتعزيز مستوى الشفافية في صفقات العقارات؛ ممَّا يساهم في الحد من حالات الاحتيال.

وفي وقت سابق، أكد تيسير المفرج، المتحدث الرسمي للهيئة العامة للعقار، توفير ميزة جديدة سيتم إطلاقها في المنصة الشهر المقبل، حيث لن يُسمح بالدفع خارج نطاق الخدمات المقدمة على المنصة، وذلك للحد من استغلال البيانات من قبل الأطراف الثلاثة.

ولفتت المنصة الانتباه إلى أنَّ عملية تحويل مبلغ الإيجار من المستأجر إلى المؤجر تستغرق 5 أيام عمل. وأشارت إيجار إلى أنَّها ستقدم خدمة الدفع عبر القنوات الرقمية للعقود السكنية الجارية أو المنتهية، حيث سيتم تحويل المبلغ المدفوع مباشرة إلى حساب المُؤجِّر البنكي.

كما يُمكن الدفع جزئيًّا دون الحاجة إلى إصدار سند قبض، حيث يُصدر ذلك بشكل آلي عبر المنصة، وستتوقف سندات القبض الإلكترونية في العقود السكنية الجديدة.

وفيما يتعلق باستخدام الشيك أو النقد لسداد الإيجارات، أكَّدت إيجار أنَّ هذه الخيارات متاحة فقط للعقود السكنية الجارية أو المنتهية، مع الشروط اللازمة لطلب إصدار سند قبض إلكتروني وتحديد تفاصيل الدفع.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com