المحليات

“السلوك البشري والعلاقات” ضمن فعاليات معرض جدة للكتاب 2023

جدة

على مسرح روشن الثقافي، كان جمهور معرض جدة للكتاب 2023؛ الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة، على موعد مساء اليوم (الجمعة) مع حلقة نقاش ماتعة بعنوان: “السلوك البشري والعلاقات”، قدّمها الدكتور خالد غطاس، الذي برعت مقدمة الحلقة الأستاذة منال السدحان في تقديمه للجمهور بالإشارة إلى منجزه الإبداعي، وأنه كرس جهده لنشر الوعي حول البحث العلمي من ناحية، والسلوك البشري وعلم النفس الإيجابي، واتخاذ القرار، والتنوع الثقافي، والشعر، والفلسفة والفن من نواحٍ أخرى، وكل ذلك مكّنه من انتهاج أسلوب غير تقليدي في نتاجه الفكري والأدبي.

على خلفية هذه المقدمة تحدث “غطاس” في البداية عن كتابه: “وكان النفاق جميلاً”، مشيرًا إلى أنها رواية فلسفية قصيرة؛ قد لا تبدو مترابطة في البداية، لكنها تجتمع في جوهرها لتناقش معضلات اجتماعية وفردية تواجه الإنسان المعاصر.
كما تطرق لكتابه الجديد “ليس هذا ما كتبت”، مبينًا أنه يضم مجموعة قصص فلسفية قصيرة، طُرِحَت بطريقة فريدة مُبسَّطة، لتناقش معضلات اجتماعية وفردية تواجه الإنسان المعاصر من زوايا جديدة.. مستدركًا بالإشارة إلى أن “الكاتب لا يقدم حلولًا لأيٍّ من تلك المعضلات؛ بل يحاول بأسلوب مباشر وغير مباشر أن يفتح أبوابَ الفكر لدى القارئ، للوقوف على أسبابها الحقيقية”.
“غطاس” عزا غيابه عن الكتابة وانقطاعه عن الساحة لسنوات عدة بسبب “السوشيل ميديا”، معتبرًا أن عودته للكتابة تأتي من أجل التأمل والتفكر؛ وأن ذلك ما يجب أن ينقله الكاتب للمتلقي، مع الالتزام بالصدق.
“غطاس” ذيّل حديثه في الأمسية بالإشارة إلى أن الحب يمثل المحرك للإنسان، ممتدحًا هيئة الأدب والنشر والترجمة لما تقوم به من حراك ثقافي، شاكرًا إياها على الاهتمام، ومفسحًا المجال بعد ذلك من ثمّ لمداخلات الجمهور، وأسئلتهم التي أجاب عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى
Social Media Auto Publish Powered By : XYZScripts.com